الرئيسيّة > تظاهرات > تظاهرات > بيان من المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة يوم الشباب الدولي، 12 آب/أغسطس 2014 الصحة "العقلية أمرٌ مهم"

Fiche technique Tunisie

 

  • Nom officiel : République Tunisienne
  • Capitale : Tunis

Lire aussi

المطبوعات

swp2015_fr.png
Etat de la population mondiale 2015

swp2015_ar.png
حالة سكان العالم 2015

programme_coop.png
Guide de gestion des clubs de citoyenneté

programme_coop.png
Base de données des associations oeuvrant pour l'égalite des chances entre les femmes et les hommes en Tunisie

programme_coop.png
الشباب والمواطنة الفعالة

دليل مرجعي

programme_coop.png
Etat du droit tunisien sur les violences faites aux femmes et aux filles

programme_coop.png
Stratégie nationale de lutte contre les violences faite aux femmes à travers le cycle de vie

programme_coop.png
مقاومة جميع أنواع العنف ضد المرأة

 

programme_coop.png
تونسيات ومسار الثورة

 

 

اقرأ المزيد

Page facebook

lien facebook

New York
بيان من المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة يوم الشباب الدولي، 12 آب/أغسطس 2014 الصحة "العقلية أمرٌ مهم"

 

يعد الانتقال الآمن من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الرشد حقاً لكل طفل. ولا تعني الصحة مجرد غياب المرض، لكنها تعني حالة كاملة من الصحة البدنية والعقلية والرفاه الاجتماعي. ويشكل أحد العناصر الأساسية لهذه الحالة قدرة المرء على تحقيق إمكاناته، ومواجهة ضغوط الحياة، وإقامة علاقات صحية، وتحقيق الإنتاجية في العمل، والمشاركة المجتمعية الكاملة. ومع ذلك، فإن الصحة العقلية للشباب كثيراً ما تلقى التجاهل، وبالتالي أصبح الاكتئاب من الأسباب الرئيسية للعجز، وغدا الانتحار أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الشباب على مستوى العالم. وفي هذا اليوم، الذي نحتفل فيه بيوم الشباب الدولي، فإننا نعلن أن ’’الصحة العقلية أمر مهم‘‘!!

إن المراهقين، عبر رحلتهم إلى مرحلة الرشد، يكتشفون حقيقة أنفسهم، ويدركون ما هي الآمال التي تراودهم، وما هي المخاطر التي تواجههم. وعبر هذه الرحلة، يتفهمون أبعاد هوياتهم وعلاقتها بما حولهم، ويتعلمون كيفية التعامل مع توقعاتهم الاجتماعية. ومن شأن التعرض للوصم أو التمييز بسبب نوع الجنس، أو التوجه الجنسي، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو العجز أو لأي سبب آخر، من شأن ذلك أن يجعل من هذا الانتقال مهمة شاقة بوجه خاص. ومما له أهميته الحاسمة بالنسبة للمراهقين أن يحظوا بعلاقات داعمة مع معلميهم، ومع من يمثلون بالنسبة إليهم النماذج القيادية والمرشدين، حتى يتسنى لهم أن يعبروا إلى مرحلة الرشد معززين بروح إيجابية من الثقة بالنفس وتقدير الذات.

وعلى مستوى العالم، فإنه من بين كل 4 مراهقات، تتعرض واحدة للاعتداء الجنسي، ومن بين كل 3 نساء، تتزوج واحدة وهي دون سن 18 سنة. بل إن الحالة أسوأ بكثير بالنسبة إلى ملايين المراهقين الذين يعيشون في مناطق النزاعات أو الأزمات الإنسانية. فحينما يحرم المراهقون من أن تكون لهم السيطرة على سلامتهم البدنية والعقلية، تكون لذلك آثاره الخطيرة على صحتهم العقلية. وتؤدي حالات الاضطراب والاكتئاب التي تعقب حالات الإجهاد النفسي إلى مضاعفة ما يتعرضون له من إجحاف وإضافة أعباء جديدة إلى أعباء الحمل غير المرغوب فيه، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الإجهاض غير المأمون. ويعتبر التعرض للأزمات النفسية والخطوب في سن مبكرة من عوامل الخطر التي ثبت أنه يمكن تفاديها تجنباً لحدوث الاضطرابات النفسية.

ولئن كان من الضروري بالنسبة لجميع الشباب توافر إمكانية الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، هناك من الشباب ممن يعانون من أوجه عجز تتعلق بصحتهم العقلية يحرمون من الحصول على ما يلزمهم من الرعاية والعلاج. وهؤلاء الذين يتم إلحاقهم بمؤسسات للعلاج النفسي كثيراً ما يلقون معاملة مزرية وظروفاً معيشية لا إنسانية. إن جميع الشباب، وبخاصة هؤلاء الذين يعانون من أوجه عجز عقلية، يستبعدون من الحياة المجتمعية ويحرمون من فرصة المشاركة في عمليات صنع القرار بالنسبة لأمور لها تأثيرها على حياتهم. وهناك الكثيرون من الشباب ممن يعانون من حالات عجز عقلية يحرمون من الحق في التصويت والزواج وإنجاب الأطفال، مما يؤثر على قدرتهم في الحصول على الرعاية المناسبة والاندماج في المجتمع والتعافي من أمراضهم.

إن الصحة العقلية أمر مهم، وأمام المجتمع الدولي الكثير مما ينبغي القيام به لكي يفي بالتزاماته تجاه الشباب. ولزام علينا أن نكفل توافر الخدمات للوقاية من حالات العجز العقلي وتشخيصها وعلاجها. وعلينا أن نقضي على حالات الوصم والتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان ضد المصابين بحالات عجز عقلية. وعلينا أن نكفل للجميع انتقالاً سالماً وصحياً عبر مرحلة المراهقة.

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في أكثر من 150من البلدان والمناطق حول العالم لضمان أن تتوفر للمراهقين والشباب المعارف والمهارات والخدمات التي تمكنهم من ممارسة حقوقهم، وفهم طبيعة أجسامهم، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم ورفاههم. ومن خلال مبادرة العمل من أجل المراهقات، فإننا نركز على صحتهن وسلامتهن وتعليمهن ومشاركتهن وتمكينهن. فالمراهقات حينما يحصلن على المعرفة والتقدير الذاتي والثقة بالنفس، وحينما يتوافر لهن الأصدقاء والمرشدون والخدمات الصحية، يصبحن أكثر قدرة على ممارسة حقوقهن. والأهم من ذلك، أننا نعمل من أجل ضمان إدماج أصوات الشباب وأولوياتهم في الخطط والسياسات الإنمائية.

 

ICPDbeyond2014

DOCUMENTATION OFFICIELLE

USP du Maghreb

NEWSLETTER

newslettre_fr
Newsletter 11

newslettre_fr_09.png
Newsletter 10

newslettre_fr_09.png
Newsletter 09

newslettre_fr_06.png
Newsletter 08

newslettre_fr_06.png
Newsletter 07

Lire la suite

twitter

Twitter

حالة سكان العالم

Tunis